روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

حضانة طيور الجنة التابعةالجمعية الخيرية للبر والتقوى بزفتى ترحب بكم فى منتدى حضانة طيور الجنة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

حضانة طيور الجنة التابعةالجمعية الخيرية للبر والتقوى بزفتى ترحب بكم فى منتدى حضانة طيور الجنة

روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

منتدى تربوى ثقافى اجتماعى علمى يهتم بالطفولة والمبدعين الصغار

المواضيع الأخيرة

» الإستفادة من الإنترنت فى العمل الخيرى
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:43 pm من طرف محمد سليم

» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:10 pm من طرف محمد سليم

» بطاقة صيام 6 من شوال
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:13 pm من طرف محمد سليم

» طفل لبنانى عمره عامان ماذا قال عن عاصمة اسرائيل
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالخميس أغسطس 05, 2010 8:42 pm من طرف محمد سليم

» 70 ألف توقيع على مطالب الإصلاح في 11 يومًا
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالسبت يوليو 24, 2010 6:12 pm من طرف زائر

» ما نقص مال من صدقة
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالخميس يوليو 15, 2010 10:50 am من طرف محمد سليم

» الإحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالأحد يوليو 11, 2010 5:18 am من طرف محمد سليم

» ماذا تعرف عن الحركة الدولية للمرأة من أجل السلام ؟!
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالسبت يوليو 10, 2010 12:26 am من طرف محمد سليم

» موقع أمانك لإستخدام آمن على الإنترنت
دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Emptyالسبت يوليو 10, 2010 12:02 am من طرف محمد سليم

مكتبة الصور


دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Empty

التبادل الاعلاني


    دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز

    محمد سليم
    محمد سليم
    Admin


    المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010
    العمر : 57
    الموقع : http://kenanaonline.com/alber-altkwa

    دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز Empty دور الأمهات والمربيات فى التربية الإبداعية والتميز

    مُساهمة  محمد سليم الأحد مايو 30, 2010 7:09 am






    ومن اهم من يظهر الموهبه ويشجع عليها
    هي الام الموهوبه

    [size=24]أيتها الأم العظيمة


    كما قال أميرالشعراء أحمد شوقي

    (الأم مدرسة اذا أعددتها .أعددت شعبا طيب الأعراق )

    فإليك أيتها المدرسة لأجيال جيل بعد جيل هذه النصائح
    لجيل أسأل الله أن يكون أملا لأمتنا الغالية

    فعلى بركة الله

    مما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق
    والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر .
    فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ،
    وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ،
    وتعزيز المواهب وترشيدها في حدودالإمكانات المتاحة ،
    وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصاديةالمالية ..
    ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ،
    تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره
    ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

    وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ،
    التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين
    نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرةوإمكانات متواضعة .

    ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط )
    يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :

    1- ضبط اللسان :
    ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ،
    فالأب والمربي قدوة للطفل ،
    فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ .
    فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ،
    وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

    2- الضَّبط السلوكي :
    وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ،
    فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "،
    ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ،
    لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقدالفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ،
    لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته .
    فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ،
    وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك .
    ولا يجوز أبداً أن نقول له
    :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

    3- تنظيم المواهب :

    قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ،
    وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ،
    فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى ومايميل إليه الطفل أكثر،
    لتفعيله وتنشيطه ،
    من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

    4- اللقب الإيجابي :
    حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ،
    ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ،
    ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب
    أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ،
    مثل :

    ( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) –
    ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

    5- التأهيل العلمي :
    لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ،
    وذلك بالإفادة من أصحابالخبرات والمهن،
    وبالمطالعة الجادة الواعية ،
    والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ،
    وعن طريق الدورات التخصصية .

    6- امتهان الهواية :
    أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ،
    فإن ذلك أدعى للتفوقفيها والإبداع ،
    مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

    7- قصص الموهوبين :
    من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين
    من الموهوبين والمتفوقين،
    والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ،
    وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ،
    وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيلالسمعية والمرئية
    و Cd ونحوها .

    مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي :
    جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع
    وإضافة الجديد ،
    وعدم الاكتفاءبالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

    8- المعارض :
    ومن وسائل التعزيز والتشجيع :
    الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ،
    وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ،
    وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء
    في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعةالمدرسة .

    9- التواصل مع المدرسة
    :يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسةطفله المبدع المتميِّز ،
    إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ،
    ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية
    مواهبه والسمو بها.

    10- المكتبةوخزانة الألعاب :
    الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة
    ذات الطابعالابتكاري والتحريضي ،
    المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ،
    وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ،
    مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ،
    فضلاً عن المكتبةالإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ،
    من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ،
    التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها



    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:55 pm