روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

حضانة طيور الجنة التابعةالجمعية الخيرية للبر والتقوى بزفتى ترحب بكم فى منتدى حضانة طيور الجنة
روضة طيور الجنة بمدينة زفتى أهلا وسهلا

منتدى تربوى ثقافى اجتماعى علمى يهتم بالطفولة والمبدعين الصغار

المواضيع الأخيرة

» الإستفادة من الإنترنت فى العمل الخيرى
الأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:43 pm من طرف محمد سليم

» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
الأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:10 pm من طرف محمد سليم

» بطاقة صيام 6 من شوال
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:13 pm من طرف محمد سليم

» طفل لبنانى عمره عامان ماذا قال عن عاصمة اسرائيل
الخميس أغسطس 05, 2010 8:42 pm من طرف محمد سليم

» 70 ألف توقيع على مطالب الإصلاح في 11 يومًا
السبت يوليو 24, 2010 6:12 pm من طرف زائر

» ما نقص مال من صدقة
الخميس يوليو 15, 2010 10:50 am من طرف محمد سليم

» الإحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج
الأحد يوليو 11, 2010 5:18 am من طرف محمد سليم

» ماذا تعرف عن الحركة الدولية للمرأة من أجل السلام ؟!
السبت يوليو 10, 2010 12:26 am من طرف محمد سليم

» موقع أمانك لإستخدام آمن على الإنترنت
السبت يوليو 10, 2010 12:02 am من طرف محمد سليم

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طالب سوري يدخل موسوعة "جينيس" باختراع أصغر قمر صناعي

    شاطر

    محمد نجيب

    المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010

    طالب سوري يدخل موسوعة "جينيس" باختراع أصغر قمر صناعي

    مُساهمة  محمد نجيب في السبت مايو 22, 2010 3:19 pm

    طالب سوري يدخل موسوعة "جينيس" باختراع أصغر قمر صناعي




    القمر الصناعي المبتكر في صورته المبدئية

    دخل طالب سوري في الفرقة الأولى بالدراسة الجامعية موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بعد اختراعه أصغر قمر صناعي في العالم، تجاوزا بذلك قمرا صناعيا أمريكيا كان يعد الأصغر من نوعه في السابق.
    ونقلت الصحف السورية خبر نجاح "علي جهاد فارس" الذي يدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية، في اخترع قمرا صناعيا لا يتجاوز طوله 3 سم، وعرضه 3 سم، وارتفاعه 10 سم، ويدور القمر حول الأرض خلال 90 دقيقة، ويتخذ هذا القمر شكلا متوازي الأضلاع ويشبه شجرة عيد الميلاد.
    ومن المقرر أن يضيء القمر الصناعي الجديد على شكل شجرة مرة واحدة نهاية كل عام، ويمكن مشاهدته من كافة أنحاء العالم، وسيبعد عن سطح الأرض من 483 إلى 564 كلم.
    وذكر "فارس" أن القمر الذي اخترعه هو أول قمر صناعي سوري وأصغر قمر في العالم والذي اخترعه بمساعدة زملائه الأكاديميين والفنيين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين, وقد سجل في هيئة الاختراع والحماية الفكرية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
    واطلعت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية على الاختراع وتم مخاطبة المخترع السوري لأعلامه بتسجيله في هيئة الاختراع برقم عضوية 184144 تاريخ 2008,كما تم توقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات اليابانية والصينية لتقديم مساعدات تقنية وذلك وفق القانون السوري ولمصلحة طالب الاختراع.
    يذكر أن اسم القمر(أ-أ-1)وسيطلق قريبا بعد انتهاء عدد من المراحل الإجرائية, كما حصل المشروع على دعم رسمي من قبل عدد من الوزارات والجهات الرسمية ومحافظة اللاذقية.
    وكان القمر الصناعي الموجود في بوسطن بالولايات المتحدة وطوله 10سم - وعرضه10سم وارتفاعه10سم، وكان مسجلا في الموسوعة العالمية كأصغر قمر صناعي في العالم، قبل أن يقدم المخترع السوري اختراعه الجديد.
    مكونات القمر الصناعي الجديد
    يتألف القمر الصناعي السوري (أ-أ-1) من كتلتين رئيسيتين يطلق عليهما الحمولة والحافلة، والحمولة (Payload ) هي جميع المعدات التي يحتاجها القمر لإتمام مهمته، وذلك يتضمن جهاز الليزر المركزي والدارات الالكترونية المختلفة التي تؤمن عمليات التحكم بنمط وقوة الإشعاع الليزري والمدة الزمنية لعمل الإشعاع في القمر ليعطي الرسم الدعائي المطلوب بشكل جيد.
    أما الحافلة أو الباص Bus فهي الجزء المخصص من القمر لاستيعاب الحمولة ونقلها إلى المدار المطلوب، ويقوم هذا الجزء بحفظ أجزاء القمر مع بعضها البعض ويؤمن القدرة الكهربائية ،وحسابات العمل والدفع والتسيير إلى الفضاء ، بالإضافة إلى ذلك تمتلك الحافلة معدات الاتصال مع المحطة الأرضية الخاصة بها المؤقتة .
    * منظومة توليد الطاقة Power Systems
    تحتاج جميع أنظمة وأجهزة القمر الصناعي إلى الطاقة كي تعمل وتنجز مهامها، وتؤمن الشمس الطاقة اللازمة للقمر الصناعي، وتستخدم أنظمة الطاقة الشمسية الأشعة الشمسية للحصول على الطاقة الكهربائية اللازمة باستخدام آلاف الخلايا الشمسية ، وتقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية بين البطاريات الكهربائية من أجل التخزين ، ووحدات التوزيع التي تقوم بتوزيع الطاقة الكهربائية على مختلف المعدات المستهلكة للكهرباء .
    وتم الاتفاق على استخدام شراء الخلايا الشمسية من شركة kyocera كيوسيرا الصينية وهي تعمل على تصنيع الخلايا الشمسية اللازمة لمشروع فارس بالتعاون مع شركة يابانية.
    * منظومة التحكم بالتوجيه Pointing Control
    وتقوم هذه المنظومة بالحفاظ على ثبات القمر الصناعي في وضعيته المطلوبة وضمان التوجيه السليم في الاتجاه المطلوب الصحيح للقمر الصناعي.
    يقول المخترع: "يستخدم هذا النظام الحساسات التي تعتبر بمثابة العيون التي ترى الوضعية الحالية للقمر، وقد استخدمت عجلات توجية من تصميم عدد من المهدنسين السوريين وانا منهم كما قد يطول الحديث عن الية عملهم لذلك اقتصر على أنهم جزء من منظومة التحكم والتوجيه الاحتياطية في القمر الصناعي، تتكون من عجلات ثقيلة تدور مغزليا باتجاهات مختلفة ، يتولد نتيجة لتلك الحركة عزم دوراني يسبب حركة القمر الصناعي وانتقاله الى الوضعية المنشودة"
    • منظومة التحكم بالحرارة Thermal Control
    تقوم هذه المنظومة بحماية القمر وحمولته المختلفة من بيئة الفضاء القاسية ، حيث يتعرض القمر خلال تواجده في مداره الى تقلبات حرارية شديدة تتراوح بين -120 تحت الصفر في الظل ، الى 180درجة بوجود الأشعة الشمسية المباشرة .
    وهذه التقلبات الحرارية تشكل إحدى أهم العوائق الطبيعية لعمل هذا القمر .
    وتستخدم منظومة التحكم الحراري في عملها وحدات التوزيع والعزل الحراري لحماية الأجهزة الالكترونية التي تعتبر أكثر المعدات حساسية للحرارة .
    وقد اعتمد المخترع في منظومة التحكم بالحرارة في القمر (أ-أ-1) على الصوف الزجاجي وعلى مادة سوبر ثييرم مع بعض الاضافات.
    * البطارية Battery
    جزء من النظام الاحتياطي للطاقة، حيث تقوم بتخزين القدرة الكهربائية التي تنتج من نظام الطاقة الشمسية، وهذه البطارية تستخدم البطارية لتغذية مختلف المعدات الالكترونية التي تعمل في القمر الصناعي، وتم استخدام بطاريات من نوع لوثيوم اوين بعد حمايتها من الحرارة بشكل جيد لحساسيتها وحتى لا تزيد حرارة البطارية عن الحد، زود المخترع البطارية بدائرة إيقاف شحن في حال زيادة درجة الحرارة بشكل خطر ودارة تبريد مركزية للبطاريات .

    * الحاسب الملاح Flight Computer
    يعتبر جزء من منظومة القيادة وإدارة البيانات الاحتياطية ، التي تشكل دماغ القمر الصناعي الذي يتحكم بفعاليات القمر المختلفة .
    * معالج الـ "الدخل / الخرج I/O Processor"
    هو جزء من نظام القيادة وإدارة البيانات الاحتياطي ، الذي يتحكم بحركة البيانات من والى الكمبيوتر المركزي في القمر .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 24, 2017 11:33 am